اسم المفعول
اسم المفعول اسم مشتق من مصدر الفعل للدلالة على الحدث ومن وقع عليه الحدث.
[
color=green] صَوْغه:[/color] يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن [مَفْعُول] نحو: [ شرب ---مشروب – كتب ----مكتوب - سرق--
مسروق - مقطوع...](1).
ويصاغ من غير الثلاثي، على صورة المضارع المجهول، بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل حفه الأخير، كما ترى:المضارع المجهول اسم المفعول
يُحترَم------------- مُحترَم
يُقاتَل ------------- مُقاتَل يُستخرَج ---------- مُستخرَج... هذا، والأصل في كل حال، أن يصاغ اسم المفعول من الفعل المتعدّي، فإذا احتيج - في الاستعمال - إلى صوغه من
فعل لازم، وجب أن يصحبه شبه جملة، نحو: [فلان مذهوبٌ به] و[السطح مجلوسٌ فوقه]. تقويم جزئي : صغ اسم المفعول مما يلي وركبه في جملة مفيدة
سمع – انتصر – هاب – صان – دعا – رمى - استعمل - مد
عمله: يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائبَ فاعلٍ، بنفس شروط اسم الفاعل ( انظر درس اسم
المفعول )، نحو: [هذا مكسورٌ قلمُه]. فالقلم نائب فاعل لاسم المفعول [مكسور] ، وهو نكرة مسبوقة بمبتدأ. [
strike]تنبيه:[/strike] قد يكون لاسم المفعول واسمِ الفاعل لفظٌ واحد، فيتعيّن هذا أو ذاك من سياق الكلام، نحو: [يناضِل أبناءُ البلد المُحْتَلِّ (اسم
مفعول)، لِطَرْد العدوِّ المُحْتَلِّ (اسم فاعل)].تفويم الإيمان مأخوذ معناه من الأمن والثقة والاطمئنان، وتنتهي هذه المعاني جميعها عند الاطمئنان وانعدام القلق النفسي، وقد يعلو هذا المعني
إلى المعني الديني مضافا إليه المعنى الاصطلاحي في القرآن، وهو الاعتراف بالله وتصديق ما جاء به رسوله وقبول شريعته ... من أجل
ذلك كان القرآن مملوءة سوره بالحديث عن الإيمان والمؤمنين، لتؤكد حقيقة الإيمان وحقيقته المؤمن وترشد إلى السبيل التي تجعل منه
مؤمنا حقا. 1) أشكل النص شكلا تاما
2) استخرج من الجمل التي تحتوي اسم المفعول وحدده وصياغته وعمله وسبب عمله .
3) كون خمسة جمل مفيدة تستوفي فيها حالات اسم المفعول العامل.
3) اعرب ما تحته خط في النص[/size][/color]