ثانوية سيدي بوطيب الإعدادية ذ: بولعلام
ميسور
الفرض المنزلي الأول --- الثالثات – نونبر 2010
نص الانطلاق:
التعايش في معناه العام أن يعيش البعض مع البعض الآخر، شرط أن يقوم هذا العيش على المهادنة والمسالمة. وهي من التسامح الذي يعد قيمة كبرى في الإسلام، نابعة معانيها من السماحة باعتبارها ملمحا جامعا يطبع مختلف جوانبه العقدية والتشريعية والسلوكية.
ويعزى هذا التسامح في الإسلام إلى عوامل متعددة، فهو عقيدة الفطرة، ودين الوسطية والاعتدال، يقول تعالى " وكذلك جعلناكم أمة وسطا " (البقرة 38)، الوسطية التي جاءت باليسر، وحثت على السلوك الحميد الذي ينبغي أن يكون مهذبا صاحبه لينا سائرا قلبه على الفضائل والمكارم وحسن الأخلاق، وقد وصف الله رسوله الكريم بقوله التأكيدي " وإنك لعلى خلق عظيم " ( القلم 4).
من هذا المنطلق السلوكي وما يتفرع عنه يشترط في المجتمع الذي يدعو الإسلام إلى قيامه فضيلة التعايش، ومحمده السماحة، التي ترسم مجتمعا لا ضيق فيه ولا تعصب ، ولا غلو ولا تطرف، ولا عنف ولا إرهاب، سواء مع الذات أو مع الآخر، مجتمع محترمة حقوق المسلمين فيه وغيرهم، مصونة أعراضهم باعتبارهم أصحاب حقوق صارت اليوم تعرف بحقوق الإنسان، تلك التي تمس جوانب كثيرة من حياة الأفراد والجماعات، مدنية وسياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، ومدخل الحقوق الذي أكد عليه الشرع الحرية كحق طبيعي وفطري لكل البشر، ومن حيث إن حياة هؤلاء البشر لاتتحقق بدون حرية وتسامح، وبدون حق في الاختلاف، فذلك مصعدها نحو الرقي ومرقاتها نحو السمو وسفينتها إلى الطمأنينة.
منشورات الإسيسكو ص 11 بتصرف ، 1996م
المهمة الأولى:1) ما المجال الذي ينتمي إليه النص؟
2) مانوعية النص؟
3) أعط عنوانا مناسبا للنص
4) اشرح سياقيا:
يعزى ........................ الفطرة .............................. فضيلة.....................الحق................
5) حدد فكرة أساسية للفقرة الثانية.
6) ما ذا يشترط الإسلام في المجتمع الذي يريد أن يؤسسه؟
7) هات من النص جملة تدل على أن الإسلام دعا إلى التعايش مع أصحاب الديانات الأخرى.
مار أيك فيما قاله الكاتب في بداية الفقرة الثالثة؟
9) لخص الفقرة الأخيرة
المهمة الثانية1) اشكل الفقرة الأولى من النص بعد نقلها على ورقتك
2) استخرج من النص كل اسم فاعل عامل وحدد صياغته وعمله وسبب عمله
3) كون جملة تحتوي صيغة مبالغة عاملة
4) هات من النص كل اسم مكان وحدد وزنه وسبب صياغته
5) كون جملتين الأولى تحتوي اسم زمان من الثلاثي والثانية من مما فوق الثلاثي
6) صغ ما يطلبه الجدول مع الشكل التام:
الفعل اسم الفاعل***اسم المفعول***اسم الزمان والمكان*****اسم الآلة
ضرب
رمى
استعمر
أذاع
7) استخرج ما بالنص من أسماء الآلة وحدد أوزانها على جدول
كون جملتين تحتوي كل واحدة اسم فاعل عامل ، الأول يعمل بشروط والثاني من غير شروط
9) استخرج من النص كل أسماء المفعول وحدد صياغتها وعملها وسبب عملها
ا
المهمة الثالثة10) اكتب يومية تحكي فيها عن عمل إنساني قمت به، مستفيدا من مهارة كتابة يومية، موظفا كل المشتقات التي درستها.